بعد الجولة الخامسة من المحادثات اللبنانية الإسرائيلية التي عقدت أمس في واشنطن، أكد ثلاثة مسؤولين إسرائيليين لرويترز: أن إسرائيل ولبنان يبحثان مشروعا تجريبيا مدعوما من أميركا بموجبه ستسلم القوات الإسرائيلية بعض الأراضي في الجنوب للقوات المسلحة اللبنانية.
أتى ذلك، بعدما أفاد مصدر أميركي ل"العربية/الحدث"، أمس الثلاثاء، بأن إسرائيل تربط أي انسحاب بخطوات ميدانية من الجانب اللبناني، مؤكداً أن الخلاف الأساسي في المفاوضات تمحور حول آلية بدء الانسحاب الإسرائيلي من الجنوب.
في المقابل أفادت مصادر عسكريّة إسرائيليّة بأن الجيش الإسرائيليّ لم يتلقَّ بعد أمراً بالانسحاب من الخطّ الذي توقّف عنده في جنوب لبنان.
من جهة أخرى، ذكرت صحيفة "هآرتس" نقلاً عن مصادر عسكرية إسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلي لا يُسمح له بإطلاق النار في جنوب لبنان إلا في حال وجود تهديد مباشر.
أما في الميدانيات، فقد أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" في صور، بتحرك لآليات عسكرية إسرائيلية ليلا، في محيط بلدة كونين وإطلاق نار في المنطقة.

