علوم وتكنولوجيا

"هونغا تونغا-هونغا هاواباي" محا نصف جزيرته عن خارطة الكوكب!!!

 

 

جزيرتان بركانيتان صغيرتان: "هونغا تونغا" و"هونغا هاواباي"، تبعدان عن مملكة تونغا 70 كلم في الجنوب الغربي للمحيط الهاديء، إنفجر بينهما البركان القابع تحت سطح المحيط في 15/1/2022، بقوة تعادل 88 مليون طن من مادة ال TNT باعثاً ملايين وملايين الأطنان من المواد في الغلاف الجوي الى إرتفاع فوق ال 20 كلم، وتسبّب بتسونامي طال كل الدول التي تقع على سواحل المحيط الهاديء.

 

موقع البركان كما يبدو على خارطة غوغل وهو يقع في منطقة حزام النار/المحيط الهاديء

يبعد 70 كلم عن مملكة تونغا

كيف كانت تبدو الخارطة قبل ثوران البركان

 

وكيف بدت بعد ثوران البركان

 

خارطة تظهر لنا إرتفاع مد التسونامي الذي ضرب كل الدول التي تقع على سواحل المحيط الهاديء مع العلم أن سواحل مملكة تونغا ضربها تسونامي بإرتفاع 15 متر

الاقمار الإصطناعية في مدار Geosynchronous إلتقطت حجم الغيمة الناتجة عن الثوران (فيديو مسرّع)

حجم الغيمة مقارنة مع حجم فرنسا

الأضرار جسيمة في الجزر القريبة من مكان البركان، بحيث تم تسجيل موجات مد تسونامي وصلت الى إرتفاع 15 متر على جزيرة تونغا الرئيسية، تسبّبت في وقوع بضعة وفيّات، واضرار مادية كبيرة، وإنقطاع الإتصالات.

 

فيديو ثوران البركان

لكي نُدرك ماذا يعني 88 مليون طن من مادة ال TNT: أقوى قنبلة هيدروجينية Tsar Bomba وهي بقوة 58 مليون طن TNT لكن الفارق أن الطاقة المحرّرة من البركان أخذت وقتاً ولم تتحرّر في جزء من الثانية

 

طبعا يوجد العشرات والعشرات من الفيديوهات ولا مجال لوضعها جميعاً في هذه المقالة... إنما في كل مرة يثور فيها بركان، فوراً نتذكّر البركان العملاق "جبل العرب"، النائم والخامد منذ آلاف وآلاف السنين، حيث يُصنّف من البراكين الكبرى   Super Volcano... وبحال ثار مجدداً، سيكون الشرق الأوسط بأسره في ورطة كبيرة، وسيجعل من "هونغا تونغا-هونغا هاواباي" يبدو كمفرقعات صغيرة.

 

موقع بركان جبل العرب أمام السهم الأحمر

ملاحظة: لا توجد أي مؤشرات على ثوران قريب لبركان جبل العرب، ونتمنى بقاء الأمور هكذا.

 

https://twitter.com/kaissarnassar