صدر عن المؤتمر الدائم للفدرالية البيان الآتي:
يؤكد "المؤتمر الدائم للفدرالية"، وفي إطار عمله الدؤوب نحو تطوير الصيغة اللبنانية، أن طرح "الفدرالية" يشكل اليوم الخيار الأكثر واقعية لإنقاذ لبنان من أزماته البنيوية. وإذ ندرك دقة المرحلة، نود توضيح الموقف إزاء بعض القوى السياسية:
*حول الموقف الرسمي:*
إننا ندرك عدم وجود تبنٍّ رسمي للطرح الفيدرالي من قبل حزب "القوات اللبنانية" او اي حزب اخر، في الوقت الراهن. إلا أن هذا لا يعني غياب التوجه نحو هذا الخيار عند حزب القوات اللبنانية؛ حيث نذكّر باللقاء الذي عُقد بتاريخ 5 أيار 2023 في معراب، والذي جمع الامين العام للمؤتمر الدائم للفدرالية الدكتور الفرد رياشي والمنسقة العامة للمؤتمر المهندسة رشا عيتاني، حيث أسرّ حينها الدكتور سمير جعجع، بتبنيه لهذا المسار.
*تقدير التوقيت:*
إننا، وإذ نحترم استقلالية القرار لدى الدكتور جعجع في تقدير التوقيت والظروف السياسية المناسبة للإعلان، فإننا نؤكد أن التغيير الجذري يتطلب شجاعة في الموقف واستباقاً للأحداث.
*خلق الظرف السياسي:*
يشدد المؤتمر على أن "صناعة الظرف" هي أولوية تسبق "انتظاره". لذا، نعلن أننا مستمرون، بكامل إمكاناتنا وعلاقاتنا، في تهيئة المناخ اللازم لترسيخ الفدرالية مع تبني للحياد والسلام كخيار رئيسي لديمومة الكيان الحالي.
*مد اليد للحوار:*
نؤكد أن استراتيجيتنا قائمة على الانفتاح التام؛ فأيدينا ممدودة لكافة القوى السياسية، بما فيها تلك التي نختلف معها في الرؤى السياسية، إيماناً منا بأن مصلحة لبنان تستوجب حواراً عابراً للاصطفافات التقليدية لخدمة الطرح الفدرالي الذي نؤمن بأنه المنقذ الوحيد للبنان.
إن المؤتمر الدائم للفدرالية مستمر في مشاوراته واتصالاته، ولن يألو جهداً في سبيل تحويل هذا الطرح من رؤية سياسية إلى واقع مؤسساتي يضمن الشراكة الحقيقية والاستقرار المستدام.
